منتديات أميرات ديزني


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأعضاءس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربيه الابناء تربيه سليمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S7ooR
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
avatar

*مـزـآجي :
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 14
* نقــاطي : 3282
*مشــاركتي : 1083
* تاريخ التسجـيل : 29/07/2013
* وظـيفتي : طــــآآلـــبـــهــ
* هـوايتـي : البوب - الروكًـ

مُساهمةموضوع: تربيه الابناء تربيه سليمه   الجمعة أغسطس 16, 2013 7:28 pm







(تربية الأبناء تربية سليمة)




الفصل الأول :
 (أساليب الحياة العائلية)
((إن أول ما أقوم به حين أزور عائلة ما هو البقاء على الحياد ومراقبة ما يجري أشاهد أسلوب حياة العائلة فوراً منذ أول عمل تقوم به في الصباح إلى آخر عمل تقوم به في الليل أراقب كيف يتواصل الوالدان فيما بينهما وكيف يتعاطيان مع أولادهما وأدون ملاحظة فكرية عن ميادين المشاكل وأجزاء الحياة العائلية تسير بهدوء أكبر مع أنني قد أطرح بعض الأسئلة في هذه المرحلة فإني لا أعلق فعلاً ونادراً ما أتدخل إلا إذا كان الأمر ضرورياً جداً إذ أنني موجودة فقط كمراقبة لأسلوب حياة العائلة أراقب من دون أن تتم ملاحظتي)) (1)فكل عائلة لها أسلوب خاص في حياتها اليومية وطريقة خاصة في تربية أبنائها فتربية الأبناء مهمة تتطلب الصبر والتحمل ومواجهة كل الصعاب فدور الوالدين مهم في هذه المرحلة فالأبناء يحتاجون إلى المتابعة والحب والحنان وأنا بدوري أتابعهم وألاحظ كل تصرفاتهم في كل الأوقات في نومهم ومأكلهم ومشربهم وملبسهم وفي أداء واجباتهم حتى أتمكن من وضع حل لمشكلاتهم إذا وجدت هناك مشكلة. سوف أتناول في المبحث الأول /تقييم أسلوب حياة عائلتكم
المبحث الثاني / التعامل الإيجابي يجب تقييم أسلوب حياة عائلتكم حتى نعرف أساس المشكلة. فلدى كل العائلات مواطن قوة وضعف خاصة بها فما هي مواطن قوة عائلتكم ووضعها ؟
المربية المثالية(1)
المؤلف:جوفروست ص14

لائحة مراقبة التقييم:-


1-الروتين:-
فكروا في يوم عادي هل تلتزمون روتينا أو تحددون مجموعة من الأوقات القيام بأمور معينة ؟! أو تدعون لكل فرد حرية اختيار ما يود فعله؟
فكروا في أسبوع عادي . قد تأخذون طفلكم إلى الملعب بعد ظهر يوم الثلاثاء مثلاً ؟ أو تذهبون إلى المتجر الكبير صباح كل يوم سبت قد يكون لأولادكم الأكبر سناً نشاطات منتظمة أو مواعيد بالنشاطات – نزهات؟ دروس تقوية؟ تمارين كرة قدم وهذا يؤدي إلى ممارسة ضغط على الأولاد فلا تسمح لهم الفرصة للاسترخاء وتعلم كيفية تسلية أنفسهم . والبعض الآخر يسمحون بوقت فراغ طويل وغير منظم بحيث أن أولادهم يملون ويبدؤون بالشجار أو القيام بأمور مؤذية . وفي مكان ما بين هذين النقيضين يكمن التوازن الذي يجب أن تهدفوا إليه.
ومن هنا يمكن أن نضع خيارات للطفل وتعني أن تخير الطفل بين شيئين كأن نقول له مثلاً هل تفضل أن تلعب بهذه اللعبة أم تلك؟ نضع أشياء محببة للطفل في مكان يصعب الوصول إليه إلا بمساعدة شخص آخر كأن نضع لعبة يحبها الطفل فوق الخزانة.




((نعطي الطفل بعض الأدوات. كأن نعطيه لوناً واحداً فقط من 
علبة الألوان الشمعية))(1) ونحاول أن نعرف ما يحب الطفل من مهارات حتى نوفر له الأدوات اللازمة ونتركه يخوض في مهاراته حتى يتمكن من إبراز موهبته وفرز طاقته. فبهذه الطريقة نكسر روتين الطفل اليومي الممل.

ومن الروتين اليومي الممل لدى الطفل هو وقت النوم؟ فأكثر الأطفال يكون عندهم وقت النوم من الأوقات المرعبة كالكوابيس في المنزل. فقبل كل شيء حددي لكل طفل وقتاً للنوم ((فالأطفال الصغار يحتاجون إلى النوم أكثر منا نحن الكبار. قدمي أوقات النوم بدلاً من تأخيرها. وستكون النتيجة مدهشة وسارة))(2)
((لدى اقتراب النوم. دعي الأمور تسير بأهدأ ما يمكن. هذا يعني أن اللعب الصاخب والألعاب التنافسية أو ((الشقلبة)) والحركات الخشنة ممنوعة))(3)
فيجب عليكي أن تكوني حازمة في هذه الأمور وتستطيعين أن تجعلي وقت نومهم محبب إليهم بأن تلعب معهم لعبة بسيطة مثل الألغاز وتقرأي لهم قصص مشوقة حتى يأتي في اليوم التالي وهم مشتاقين لموعد النوم. 



(1) 
(2) مجلة ولدي / المؤلف / د طلال المسعد ص28
(3) المربية المثالية / المؤلف / جوفروست ص90-91


دعي أطفالك يعلمون متى تحين كل مرحلة من مراحل الروتين المعتاد إلى أن يناموا. فمثلاً قولي لهم: ((حان وقت الاستحمام لمدة عشرة دقائق)) و((بعد ثلاث دقائق يحين وقت الانتهاء من الاستحمام)) ول((وبعد دقيقتين سوف نقرأ قصة)) إنه بمثابة تعليق متواصل على ما يحصل فالأطفال لا يستطيعون معرفة الوقت ولا يدركون حتى ماهية ساعة من الزمن. إلا أن إخبارهم بما يجري يساعدهم في الاستعداد للمرحلة التالية. والأهل دوماً يقولون: ((بسرعة! بسرعة ارتدِ البيجاما بسرعة!)) فلا عجب أن يشعر الأطفال بأنهم يوجهون بسرعة للانتقال من مرحلة إلى أخرى بحيث يذعنون للأوامر أو التعليمات. 
حاولي أن تنوعي في الروتين اليومي بحيث يكون زوجك في بعض الأيام هو من يضع الطفل في السرير. فهذا شأن التخفيف من الإجهاد لدى انقضاء النهار، وإتاحة الفرصة لكل طفل بأن يلقى الاهتمام من الأب والأم. فالكثير من أنماط السلوك السيئ وقت النوم سببها السعي وراء الاهتمام.
وعند تناول أفراد الأسرة الطعام معاً كعائلة؟ أعتقد أتن من الضروري أن يحاول أفراد العائلة تناول الطعام معاً قدر الإمكان. فتناول الطعام ليس مجرد تزويد الجسم بالطاقة ؟ بل يجب أن يكون وقتاً جامعاً لأفراد الأسرة، يتعلم فيه الأولاد التفاعل بعضهم مع بعض ومع أمهاتهم وآبائهم. كما أن الدراسات الميدانية قد أثبتت ندرة الأوقات التي يمضيها أفراد الأسرة معاً. وبخاصة أوقات الوجبات، وهذا منحىً يثير القلق والاهتمام.

وإن أوقات الوجبات هي إحدى الأركان الأساسية لروتينك اليومي حين يكون لديك أولاد صغار، من المهم أن تكوني ثابتة على مبدئك في ما يتعلق بأوقات الوجبات فيجلس الأولاد لتناول الطعام في الأوقات نفسها كل يوم كما إن من المهم أن تكون تلك الأوقات متباعدة بما فيه الكفاية حتى يشعر الأولاد بشهية لما يوضع على المائدة أمامهم، ولكن لا ينبغي أن تكون متباعدة كثيراً بحيث يتم الإسراع إلى كل وجبة بسوء التصرف وحدة الطبع التي يحدثها الجوع وانخفاض مستويات السكر في الدم. 
معلومة مفيدة أوقات وجبات الطعام السعيدة:-
إن كان طفلك معتاداً السلوك الصحي والسليم في تناول الطعام.فلم لا تكون هذه الأوقات مليئة بالتسلية والمرح؟
على سبيل المثال. يمكنك استخدام صحون وأكواب ومناديل مميزة مزدانة بشخصيات الرسوم المتحركة المفضلة لديه ،كما يمكنك تقطيع الطعام إلى أشكال غريبة وإضفاء جو من المرح بإعطاء طفلك ما يطمح إليه. لسعة استخدمت قطاعه وقوالب الأرز على شكل بطة. أطلقي العنان لمخيلتك وأسعدي طفلك. غامري باستخدام الألوان وبتغير طريقة التقديم فالطعام يسيل اللعاب أكثر عندما يبدو شهياً.
ونرى أنه لا تنحصر المسائل السلوكية في الأكل والنوم فقط، ولطالما وقفت أثناء العمل في(( المربية المثالية)) على آباء وأمهات يكابرون المشقات داخل البيت وخارجه. فرعاية الآباء للأبناء مليئة بالتحديات والأمور المبهمة. إن قواعد السلوك المنزلي تضع الحدود والقيود في موضعها المناسب والأولاد الذين لا قيود موضوعة على سلوكهم من قبل آبائهم ، يصبحون مسئولين عن تنشئة أنفسهم بأنفسهم. قد يظن المرء أن ترك الحبل على غاربة للأولاد بتركهم يفعلون ما يحلو لهم سيجعلهم سعداء بالضرورة لكن العكس هو الصحيح. إن الأولاد الذين لا توجد قيود على تصرفاتهم ليسو مرتاحي البال. إنهم بالأحرى مرتبكون وهذا ما يجعلهم خائفين ينقصهم الأمان والاطمئنان. إن نجاتهم من عقوبة أهلهم تدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم يمسكون بزمام الأمور بأن هذا ما يريده الآباء في بعض الأحيان يسمح الآباء لأولادهم بحرية التصرف دون تأديب وفي اعتقاد الأهل أن أي تأديب ولو كان بسيطاً، يسحق معنويات الأولاد أو يفسد علاقة الآباء بأبنائهم وقد يكون سبب ذلك أن الأهل أنفسهم قد نشئوا في أسرة صارمة. وقد صمموا على أن يمنحوا أولادهم الحرية ويطلقوا لهم العنان للتعبير عن مشاعرهم دون أبية ضوابط وعلى النقيض من ذلك ثمة آباء لا يكترثون بمشاعر أولادهم ويطلبون منهم الالتزام صرفياً بكل التعليمات والتوجيهات المعطاة لهم.
فيجب أن تُشعِر أبناءك بالحب والأمان. فمن فنون التعامل مع الطفل فِهِم نفسيته ودوافع سلوكه وحاجاته النفسية والتعامل السطحي مع الطفل بعيداً عن فهم أسباب المشاكل السلوكية في حياته سواء أثناء الطفولة أو في فترات الحياة يؤدي إلى الانطواء والهروب والشعور بالإحباط.


الإيجاد في خضم الحياة لا يخلو من الأمواج العاتية والصعوبات. فكل عائلة تمر أحياناً في مهب الريح ويسودها الاضطراب، وغالباً يكون ما يصيبنا خارجاً عن إرادتنا وسيطرتنا. هذه هي الحقيقة. فعندما يقع ما لم يكون في الحسبات، كيف تتصرفين؟ كيف تمسكين بيد أطفالك في الأوقات العصبية؟ كيف تشجعينهم على استقلالية التفكير واتخاذ القرارات والأحكام الصائبة؟
تشجيع على الحوار:- يجب أن نراعي النقاط التالية للتشجيع على استخدام الحوار:- 
1) الاستماع بانتباه ويقظة إلى الطفل حتى ولو كان يتكلم بسذاجة. 
2) الكلام بوضوح وبساطة ومن غير مبالغة. 
3) جعل الجمل قصير ((لا تزيد عن 3 أو 4 كلمات)) 
4) عدم طرح أسئلة تعرف الأم إجابتها ببساطة مثل: ملون حذائك؟ أين الكرة؟ فإنه عندما تستطيع الأم والطفل رؤية الحل تكون أسئلة ساذجة ويفهم الطفل ذلك جيداً.
5) أن تتكلم عن الحاضر لا عن الماضي والمستقبل من الأمور الغامضة للأطفال الصغار. 
6) أن تتجنب الأسئلة الكثيرة لأنها لا تشجع على الحوار وتعطي نتائج عكسية.
7) استعمال الصوت الهادئ الحنون أثناء الحوار. 
8) تتكلم غير استعجال وأن تقف وقفات صغيرة في نهاية كل جملة.
استعمال كلمات محببة ومثيرة للأطفال.







1) أن تتدرج من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب في الحوار وأن تخاطب الطفل بما يفهم ويقي.
2) أن تتجنب مقاطعة الطفل، مع تعليمه عدم المقاطعة كما تعلمه الانتظار والصبر واحترام الأدوار أثناء الحوار.
2-مواضع المشكلة:-
حين تكونون في خضم المشاكل. فتحاولون الفعل بين الإخوة المتشاجرين كل دقيقتين، أو تتعاطون مع طفل في نوبة غضب مستمرة على مدار الساعة، من السهل خسارة القدرة على رؤية الأمور بشكلها الصحيح. هنا يكون دفتر يومياتكم مفيداً. عودوا إليه لرؤية متى وأين تميل المشاكل إلى الحدوث هل ترون نمطاً معيناً؟ هل ثمة مواضيع أساسية لا يمكن حلها أبداً؟ عندما يتنازع أولادكم أو يتخاصمون أو يتشاجرون. ما الذي يتسبب في حدوث النزاع؟ هل المشاركة مشكلة؟ هل ثمة ألعاب متناثرة دائماً؟ هل أولادكم يسيئون التصرف في اللعب حين تكونون منجَ غلين بشيء آخر على الهاتف؟ حين يأتي الأصدقاء للتحدث، حين تحاولون التحدث إلى أزواجكم، كيف يتصرف أولادكم خارج المنزل؟ إن توقيت الانفجار العاطفي يمكن أن يكون كاشفاً لأمور كثيرة. متى يحلو لأولادكم التشاجر؟ متى يكون طفلكم متعباً؟
إن الأولاد الصغار الذين يفقدن الشهية مباشرة قبل الغذاء أو العشاء أيمكن أن يكونوا جائعين. إن انخفاض السكر في الدم يمكن أن يجعل الأولاد الهادئين مزعجين. عندها يمكن تقديم وقت الأكل قليلاً أن يساعد على تسهيل الوضع. وبالطريقة نفسها. فإن الأولاد النكدين في المساء يمكن أن يكونوا منهكي القوى. فتقديم وقت النوم يمكن أن يكون الحل المناسب.







منقول




 
> لا احلل السرقه <
>No theft solution <


عدل سابقا من قبل S7ooR في الجمعة أغسطس 16, 2013 7:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكــۃ ديزني
المديرة العآمةَ .. ~ْ
المديرة العآمةَ .. ~ْ
avatar

*مـزـآجي :
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 132
* نقــاطي : 18560
*مشــاركتي : 5113
* تاريخ التسجـيل : 31/08/2011
* عـمري : 18
* هـوايتـي : التصوير والتصميم

مُساهمةموضوع: رد: تربيه الابناء تربيه سليمه   الجمعة أغسطس 16, 2013 7:35 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك
الزبدة انحولت ماشفت من اللون
بس يعطيك العافية

ماننحرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amerat.ibda3.org
S7ooR
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
avatar

*مـزـآجي :
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 14
* نقــاطي : 3282
*مشــاركتي : 1083
* تاريخ التسجـيل : 29/07/2013
* وظـيفتي : طــــآآلـــبـــهــ
* هـوايتـي : البوب - الروكًـ

مُساهمةموضوع: رد: تربيه الابناء تربيه سليمه   الجمعة أغسطس 16, 2013 7:40 pm

وعليكم سلام ورحمه
هههههههه
غيرتها لعيونك
منورهـ ^.^




 
> لا احلل السرقه <
>No theft solution <
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kôùkôù COoL
أميرةَ جديدة ♥
أميرةَ جديدة ♥
avatar

*مـزـآجي :
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 0
* نقــاطي : 42
*مشــاركتي : 12
* تاريخ التسجـيل : 28/07/2013
* عـمري : 20
* وظـيفتي : طالبة اكمالية
* هـوايتـي : النت

مُساهمةموضوع: رد: تربيه الابناء تربيه سليمه   الأحد أغسطس 18, 2013 9:41 am

تسلم ايدج على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S7ooR
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
المرآقبةةَ العآمة ..~ْ♥
avatar

*مـزـآجي :
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 14
* نقــاطي : 3282
*مشــاركتي : 1083
* تاريخ التسجـيل : 29/07/2013
* وظـيفتي : طــــآآلـــبـــهــ
* هـوايتـي : البوب - الروكًـ

مُساهمةموضوع: رد: تربيه الابناء تربيه سليمه   الإثنين أغسطس 19, 2013 2:27 am

 ربي يسلمك
منورهـ الموضوع
^.^




 
> لا احلل السرقه <
>No theft solution <
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Portogas . D . Ace
أميرة مبدعة ♥
أميرة مبدعة ♥
avatar

*مـزـآجي : مجنونة
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 34
* نقــاطي : 6272
*مشــاركتي : 1408
* تاريخ التسجـيل : 23/01/2012
* عـمري : 18
* وظـيفتي : ططـٱڵـڀةة
* هـوايتـي : ڴڵ ڜيي ♪♪

مُساهمةموضوع: رد: تربيه الابناء تربيه سليمه   السبت أغسطس 24, 2013 4:56 am



 سلآام
كيفكك ؟! آاتمنى تكوني تمآام وبأفضل حآال
موضوع جدآا مفييد ورآائع
يعيطكك العافيةة~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربيه الابناء تربيه سليمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أميرات ديزني  :: °•(متفَرقـآت الآميرَآت )•° :: آلطفل و آلصـζـﮧ #-
انتقل الى: